الأربعاء، 12 أغسطس 2020

الاعدام

الاعدام 

الاعدام في الفقه إزهاق الروح عقوبة على جريمة وفي القانون إزهاق روح الجاني وفق الطرق المقرّرة قانوناً
وفي اللغة 
(إِعدام) هي اسم ومصدرها(أَعْدَمَ) وفعلها(عَدِمَ) 

عقوبة الاعدام بدأ تنفيذ هذه العقوبة منذ الاف من السنين وقد اختلفت الية تنفيذ هذه العقوبة في المجتمعات القديمة والجديدة فقد نفذت بعدة وسائل ومنها على سبيل المثال في المجتمعات القديمة .....

الاعدام بالسحق 




الاعدام بالسحق طريقة كانت متبعة في بعض الدول الاسيوية حيث كان يتم اعدام الشخص عن طريق سحقه بواسطة الفيل ومثيلتها عقوبة كسر الظهر وهى طريقة إعدام كان يستخدمها المغول، وتهدف هذه الطريقة إلى عدم سكب الدم على الأرض، حيث كان المغول يعتقدون أن الناس خاصة ذوى الدماء الملكيةلا يجب أن تراق دماؤهم على الأرض، ولذى عندما دخل المغول بقيادة هولاكو إلى بغداد عام 1258، ودمروها عن بكرة أبيها، أسروا الخليفة المعتصم وقاموا بلفه بسجادة وأوسعوه ضربا ودهسا بالخيول حتى مات وهو داخل السجادة، حتى لا تراق دماؤه على الأرض.

الاعدام بالعسل (التعفن)



الاعدام بالعسل او ما يسمى بالتعفن وهي من ابشع طرق الاعدام التي مارسها البشر في المجتمعات القديمة حيث كان يوضع المطلوب اعدامه ( انهاء حياته ) حيث  كان يربط ويوضع عاريافي داخل قاربين موضوعين وجها لوجه وعلى الغالب يكون المكان ضيق ولا يظهر من المحكوم عليه بالاعدام الا راسه ويديه وقدميه ويتم اجباره على تناول العسل مع اللبن حتى يصاب باسهال شديد  كما تُدهن الأجزاء الظاهرة منه بالعسل لتجتذب الحشرات ويترك بهذا الوضع مع فضلاته المتراكمة داخل القارب إلى أن يتعفن و أحيانا يوضع القارب ليطفو فوق بركة راكدة، أو يترك الضحية في الشمس و تظل فضلات الضحية تتراكم داخل القارب، وتجتذب هذه الفضلات المزيد من الحشرات، ويصاب الضحية بالقرح ثم بالغرغرينا وتتكاثر الحشرات داخل لحمه المتعفن إلى أن تحدث الوفاة. وعادة ما يستغرق الأمر حوالي سبعة عشر يوما من العذاب إلى أن يموت وقد كان الهنود الحمر أيضا يستعملون طريقة شبيهة لتنفيذ الإعدام، حيث يربط الضحية بشجرة ويلطخ جسمه بالعسل ليجذب إليه النمل. وأحيانا يوضع الضحية داخل جلد حيوان ميت ويربط عليه ويترك في الصحراء ليتعفن، إضافة إلى هجوم الحشرات والطيور الجارحة.


الاعدام بالسلخ والصلب 





الصلب  ....

هو وسيلة قديمة للإعدام حيث يربط المحكوم عليه أو يسمربالمسامير فى قطعتين خشبيتين متعامدين ويترك معلقا حتى يموت وكان الصلب وسيلة الإعدام التقليدية بين القرنين السادس قبل الميلاد والرابع بعد الميلاد، خاصة فى بلاد فارس وقد انتقل منها إلى الإمبرطورية الرومانيةومن المرجح أن الإسكندر هو الذى نشر هذه الوسيلة عبر القارات التى فتحها وهو يبنى إمبراطوريته الشاسعة.

 
وكان الرومان يحكمون بالصلب على العبيد والمتمردين والمجرمين والقراصنة وأعداء الإمبراطورية، وقد كانوا يعفون مواطنى الإمبراطورية من الرومان من هذه العقوبة، فيما عدا جرائم الخيانة العظمى.


السلخ والصلب.....


يوضع المطلوب انهاء حياته المذنب على طاولة، ويقيد جيدا، ويتم سلخه بواسطة سكين حاد جدا، ويحاول منفذ العقوبة أن يحافظ على الجلد سليما ما أمكن، مسببا للضحية آلاما لا توصف ثم من بعد ذلك يتم صلبه حتى يموت وكان الآشوريون يستخدمون هذه الوسيلة ضد الأسرى والمتمردين.


الاعدام بقطع الرأس 


 

هي طريقة اعدام قديمة حديثة تفيرت وسائل تنفيذها عبر الازمان بدأت بالسكين وانتهت بالمقصلة واستمرت بالسيف في بعض الدول العربية . 

الاعدام بالحرق

 

هي من أقدم العقوبات فى تاريخ البشرية وقد ذكرها القران العظيم في أكثر من قصة فذكرها في قصةاصحاب الاخدود كعقوبة نفذت ضد المؤمنين الذين رفضوا الرجوع عن دينهم واعتناق دين الملك الذي عاقبهم بهذه العقوبة ومنها قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما اراد قومه ان يحرقوه عقابا لتحطيمه الاصنام التي كانوا يعبدونها وقد نجاه الله من كيدهم.

الاعدام بجهاز العذراء الحديدية 



أداةتعذيب وإعدام فى ذات الوقت تتكون من صندوق مصنوع من الخشب أو الحديد يقف الضحية داخله والصندوق تم نحته من الخارج على شكل العذراء مريم ومن الداخل تكون هناك مسامير حادة أو سكاكين مصوبة ناحية الضحية، بحيث تنغرس فى لحمه عند إغلاق الأداة عليه، ويقال انها استخدمت فى أوروبا فى العصور الوسطى وظلت مستخدمة حتى نهاية القرن الثامن عشر
بينما الحقيقة أن هذه الأداة اخترعت في القرن التاسع عشر وليس هناك إشارة إلى وجود هذه الأداة قبل العام 1793.

الاعدام باداة الثور النحاسي-البرونزي  


هو أداة للتعذيب والاعدام تم صنعه في الدولة اليونانيةالقديمةوالذي اخترعه النحات بريلوس وقدمه إلى فلاريس الطاغية في صقلية كوسيلة جديدة لمعاقبة المجرمين وتم صنع الثور بالكامل من مادة البرونز وهو مجوف من الداخل وله مدخل من جهة واحدة فقط يتم إدخال المحكوم عليه في جوف الثور ويقفل عليه وتشعل النار تحت الثور حتى يسخن المعدن ويحترق الشخص الذي بداخله حتى الموت.



ومازالت عقوبة الاعدام مطبقة في عصرنا هذا بعدة طرق فمنها الاعدام بالشنق ومنها الاعدام رميا بالرصاص ومنها قطع الراس ومنها الابرة المميتة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق