الخميس، 25 مارس 2021

جريمة الرشوة في القانون الاردني

جريمة الرشوة  في القانون الاردني 




الرشوة : نوع من أنواع الفساد  يُطلق على دفع شخص أو مؤسسة مالاً أو خدمة من أجل الاستفادة من حق ليس له، أو أن يعفي نفسه من واجب عليه.

المادة (170) : قانون العقوبات الاردني 
 الرشوة :
كل موظف وكل شخص ندب الى خدمة عامة سواء بالانتخاب او بالتعيين وكل شخص كلف بمهمة رسمية كالمحكم والخبير والسنديك طلب او قبل لنفسه او لغيره هدية او وعدا او اية منفعة اخرى ليقوم بعمل حق بحكم وظيفته عوقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة تعادل قيمة ما طلب او قبل من نقد اوعين .
طلب الرشوة
 المادة (171) : قانون العقوبات الاردني 
1. كل شخص من الاشخاص المذكورين في المادة السابقة طلب او قبل لنفسه او لغيره هدية او وعدا او اية منفعة اخرى ليعمل عملا غير حق او ليمتنع عن عمل كان يجب ان يقوم به بحكم وظيفته ، عوقب بالاشغال المؤقتة وبغرامة تعادل قيمة ما طلب او قبل من نقد او عين .
2. يعاقب بالعقوبة نفسها المحامي اذا ارتكب هذه الافعال .
1. عقوبة الراشي 2. اعفاء الراشي من العقوبة
     المادة (172) : قانون العقوبات الاردني 
1. يعاقب الراشي ايضا بالعقوبات المنصوص عليها في المادتين السابقتين.
2. يعفى الراشي والمتدخل من العقوبة اذا باحا بالامر للسلطات المختصة او اعترفا به قبل احالة القضية الى المحكمة .
عرض الرشوة
     المادة (173) :
من عرض على شخص من الاشخاص الوارد ذكرهم في المادة (170) هدية او منفعة اخرى او وعده بها ليعمل عملا غير حق او ليمتنع عن عمل كان يجب ان يقوم به عوقب - اذا لم يلاق العرض او الوعد قبولا - بالحبس لا اقل من ثلاثة اشهر وبغرامة من عشرة دنانير الى مائتي دينار .


أركان جريمة الرشوة  


 أولاً أن يكون المرتشي موظفاً عاماً ومن في حكمه .
ثانياً الركن المادي ويتحقق هذا الركن متى طلب أو قبل الموظف لنفسه أو لغيره هدية أو وعداً أو أية منفعة أخرى ليعمل عملاً غير محق أو ليمتنع عن عمل كان يجب عليه أن يقوم به بحكم وظيفته فبمجرد الطلب تكون جريمة الرشوة تامّة بغض النظر عن موقف صاحب الحاجة في هذا الطلب قبل به أم رفضه فالقبول ليس شرطاً لتمام جريمة الرشوة وما تسليم المبلغ بعد ذلك إلاّ نتيجة لما تم الإتفاق عليه بينهما .
ثالثاً القصد الجنائي ويتحقق هذا العنصر بمجرد علم المرتشي عند طلب أو قبول الوعد أو الهدية أو المنفعة ، أنه يفعل هذا لقاء القيام بعمل أو الإمتناع عن عمل من أعمال الوظيفة أو الإخلال بواجباته وأن ثمن الإتجار بوظيفته واستغلاها ويستنتج هذا العنصر من الظروف والملابسات التي صاحبت القيام بالعمل أو الإمتناع أو الإخلال بواجبات وسلوكيات الوظيفة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق